بنات الفيزياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنات الفيزياء

كل مايخص الفيزياء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدعوه العافيه
الاداره
الاداره
الدعوه العافيه


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
العمر : 32

تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ] Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ]   تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ] Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلين أخياتي و حبيبات قلبي ^_^ ,, كيف حالكن .. عساكن بخير ؟ ^^

أخياتي الغاليات المسلمات العفيفات ,, بدايةً فإنني أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون ممن قال فيهم :

{ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

فمن منـا لا يريد لقلبه صفة الإيمان ؟ ^^ و من منّـا لا يرتضي لنفسه الفلاح ^_^

جميعنا بلا شك نمطع لئن نكون من أؤلئك .. أليس كذلك ؟ ^_^ و لن يكون ذلك إلا بالإمتثال لأوامر الله و اتّباع سنّه نبيه عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم ,,

أخيتي و غاليتي ,, انتشر في السنوات الأخيرة استخدام ما يُسمّى بـ ( المؤثرات ) في الأناشيد الإسلاميّة

فالمُفترض أنّها إسلاميّة تحمل الطابع الإسلامي ( أي : تكون خالية من أدنى محذور شرعي )

فإن شابتها شائبة فإنّها و بكل أسف ستخرج عن هذا المسمّى ( المسمّى الإسلامي ,,


حكم الأناشيد المُصاحبة للمؤثّرات :


السؤال :


ما حكم الإيقاعات التي انتشرت الآن في الأناشيد مع الدليل؟ وهل هذه المسألة خلافية أم لا؟.
ضروري جداً.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فالمؤثرات الصوتية عموما إما أن تنتج أصواتا مثل المعازف فتأخذ حكمها


أو يتميز صوتها عن أصوات المعازف فتبقى على أصل الجواز.


وعلى ذلك، فإن كان المراد بهذه الإيقاعات تلك الإيقاعات التي هي عبارة عن الترديد والنغمات المقطعة


بأصوات المنشدين من غير أن تستخدم فيها آلات موسيقية فلا بأس بمثل ذلك


إن كان فيما يباح، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 100376.


وأما إن كان المراد بهذه الإيقاعات الأصوات التي يتم تسجيلها على الحاسب الآلي ثم يتم التحكم فيها


بتضخيمها وتضعيفها وترفيعها بحيث تصبح كالأصوات التي تصدرعن الآلات الموسيقية،


فإنها تعتبر موسيقى ويحرم الاستماع إليها فضلا عن إنتاجها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 120149.



والله أعلم.


المصدر :


http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=125271

و هنـا أدرج لكنّ محاضرة ( الأناشيد سمّوها أغاني ) و هو إصدار خطير جدًا تكلّم فيه مشايخ الدّين و علماؤهـ الجهابذة

أمثال ابن باز و ابن عثيمين رحمهم الله حول الأناشيد الإسلاميّة ..

تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ] Dw


نبذة عن المحاضرة ( منقولة عن موقع طريق الإسلام ) :

إصدار جامع خطير لفتاوى العلماء الراسخين حول الأناشيد .. إلى الله نشكوا غربة أهل السنة ..

اسمعها و من ثم احكم على الأناشيد .. و بإمكانك مراجعة كتاب : القول المفيد في حكم الأناشيد ..

و من عرف البقرة وآل عمران استغنى بهما عما سواهما .. و قيل له : أنشد لنا بعض الشعر

فقال مقولته تلك. .. [ لبيد بن ربيعة صاحب المعلقة المعروفة رضي الله عنه ]



:

و لكنّ أن تتصوّرن غالياتي أن كلامهم هذا كان قبل أكثر من 10 سنوات .. و كان اعتراضهم أنذاك حول ( الصّدى الموجود في الأنشودة )

إذ لم تصلهم تقنية المؤثّرات فكان بعض المنشدين يستخدمون الصّدى ,,

فكيف بهم لو استمعوا إلى أناشيد هذهـ الأيّام التي لم تكتفي بالصّدى بل جاوزته إلى ما هو أشّد من ذلك

كالمؤثّرات الصوتية المُتلاعب بها عبر الأجهزة لتنتج أصواتًا و دندنات موسيقيّة ؟

أي نعم هي في أصلها بشريّة لكن تمّ إدخالها في أجهزة لتتغيّر فتصير إلى غير صورتها الأصليّة لتصبح بعد ذلك أشبه ما تكون بالموسيقا ..

و هذهـ حرام بنص الفتوى و استنادًا على أقوال أهل العلم الواردة في المحاضرة و الفتوى أعلاهـ

و لا فرق بين أن تكون في أصلها موسيقية أو بشرية طالما أنّها قد أُدخلتِ في آلات و تمّ التلاعب بها

و تم عزفها من جديد لتُعطي دندنات و ألحان موسيقية فهي حرام لأنها تعطي مفعول الموسيقا ,,

أسوق لكنّ بحث شامل سردت فيه فتاوى العلماء عن هذا الخصوص :

http://www.rofof.com/3jxiue11/Aqwal_Al-3lma%27a.html

ناهيك عن أن حديث النّبي صلى الله عليه و سلّم بشأن المعازف واضح :

( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف ،

و لينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون : ارجع إلينا غدا ،

فيبيتهم الله ، و يضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة ) .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 139 :

رواه البخاري في " صحيحه " تعليقا فقال ( 4 / 30 ) :

" باب ما جاء فيمن يستحل الخمر و يسميه بغير اسمه . و قال هشام بن عمار :

حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس

الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك

الأشعري - و الله ما كذبني - سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ... " فذكره .

و قد وصله الطبراني ( 1 / 167 / 1 ) و البيهقي ( 10 / 221 ) و ابن عساكر

( 19 / 79 / 2 ) و غيرهم من طرق عن هشام بن عمار به .



و أنقل إليكن غاليتي تعقيب أحد الإخوة الكرام و استنباطه الفوائد من هذا الحديث فيما يخص المعازف :


الدلالة على تحريم آلات العزف و الطرب ، و دلالة الحديث على ذلك من وجوه :

أ - قوله : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات و منها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .

ب - قرن ( المعازف ) مع المقطوع حرمته : الزنا و الخمر ، و لو لم تكن محرمة ما قرنها معها إن شاء الله تعالى .

و قد جاءت أحاديث كثيرة بعضها صحيح في تحريم أنواع من آلات العزف التي كانت معروفة يومئذ ، كالطبل و القنين و هو العود و غيرها ،

و لم يأت ما يخالف ذلك أو يخصه ، اللهم إلا الدف في النكاح و العيد ، فإنه مباح على تفصيل مذكور في الفقه ،

و قد ذُكِر في الرد على ابن حزم . و لذلك اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها ، و استثنى بعضهم - بالإضافة إلى ما ذكرنا -

الطبل في الحرب ، و ألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، و لا وجه لذلك ألبتة لأمور :

الأول : أنه تخصيص لأحاديث التحريم ، بدون مخصص ، سوى مجرد الرأي و الاستحسان ، و هو باطل .

الثاني : أن المفروض في المسلمين في حالة الحرب أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ،

و أن يطلبوا منه نصرهم على عدوهم ، فذلك أدعى لطمأنينة نفوسهم ، و أربط لقلوبهم

فاستعمال الموسيقى مما يفسد ذلك عليهم ، و يصرفهم عن ذكر ربهم ، قال تعالى :

{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ }

الثالث : أن استعمالها من عادة الكفار ( الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر ، و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله ، و لا يدينون دين الحق )

فلا يجوز لنا أن نتشبه بهم ، لا سيما فيما حرمه الله تبارك و تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى .

ثالثا : أن الله عز و جل قد يعاقب بعض الفساق عقوبة دنيوية مادية ، فيمسخهم فيقلب صورهم ، و بالتالي عقولهم إلى بهيمة ..

قال الحافظ في " الفتح " ( 10 / 49 ) في صدد كلامه على المسخ المذكور في
الحديث :

" قال ابن العربي : يحتمل الحقيقة كما وقع للأمم السالفة ، و يحتمل أن يكون كناية عن تبدل أخلاقهم . قلت : و الأول أليق بالسياق " .

أقول : و لا مانع من الجمع بين القولين كما ذكرنا بل هو المتبادر من الحديثين . و الله أعلم ..

رابعا :

ثم قال الحافظ :

" و في هذا الحديث وعيد شديد على من يتحيل في تحليل ما يحرم بتغيير اسمه ، و أنا لحكم يدور مع العلة

و العلة في تحريم الخمر الإسكار ، فمهما وجد الإسكار ، وجد التحريم ، و لو لم يستمر الاسم ،

قال ابن العربي : هو أصل في أن الأحكام إنما تتعلق بمعاني الأسماء لا بألقابها ،

ردا على من حمله على اللفظ " !



>> انتهى كلامه ..



و لهذا أخيّاتي و حبيبات قلبي ,, قد تقصد الواحدة منّـا نشر أنشودة إسلامية بهدف الدّعوة و النصح و الإرشاد

و إذا بالأنشودة يتخللها ما يُسمّى بالمؤثّرات .. فبدلاً من أن تجني الحسنات فستجني السّيئات بقدر ما استمع إليها الناس و تناقلها

قال تعالى - و قوله الحق : { إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }

قوله ( و آثارهم ) : أي أثر العمل الذي عمِلناهـ ,, إن كان خيرًا فخير ,, و إن كان شرًا فشر ..

هذا إن كانت تدري بالحكم الشّرعي و تصرّ على مُخالفته .. أمّا إن كانت لا تدري فإنّ الله غفورٌ رحيمٌ بالعباد

فهو الذي يبسط يدهـ في النهار ليتوب مسيء الليل .. و هو الذي يبسط يدهـ في الليل ليتوب مسيء النّهار

و العبرة بعد العلم بالحكم لا قبل ذلك ..


لهذا حبايب قلبي ,, يا ليت ننتبه من أي أنشودة نسمعها أو ننشرها في النّت ,,

و لازم نتأكّد من خلوّها من المؤثرات أو كلمات العشق و الغزل لتكون بذلك ( الوجه الآخر للغناء )

فنحن نريد أن ندعوا إلى الله إبان نشر الأناشيد الإسلاميّو فكيف ندعوهـ ( بمعصيته ) ؟ ^_^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pnatph4.forumarabia.com
همس الإخاء
مشرفه
همس الإخاء


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ] Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ]   تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ] Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 1:39 pm

جزاك الله خير على التنبيه

والله يجعله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيه [ يُمنع نشر الأناشيد المصاحبة للمؤثرات , الموسيقا و الإيقاع ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات الفيزياء  :: صوتيات ومرئيات :: اناشيد بدون ايقاع-
انتقل الى: